تشنغدو مدينة الصين الساحرة



 يمكنك رؤية التباين للصين القديمة والجديدة بمجرد دخولك إلى The Temple House، الذي افتتح في العاصمة تشنغدو في سيتشوان في يوليو/ تموز. أولى الأشياء التي يمكنك ملاحظتها هي البوابة الخشبية و(bitieshi) التي يبلغ عمرها 100 عام، وهي عبارة عن بناء تراثي رئيسي محاط بالخيزران، وتمت تسميته على اسم العلماء الذين دونوا المراسيم من سلالة الأباطرة تشينغ.


بعدها سيقع نظرك مباشرة على مكتب استقبال مصنوع من أسلاك من الذهب على شكل قارب وأبراج سكن زجاجية؛ مجمع فندقي حديث وشقق فندقية مخدومة، الفرع الثالث لـHouse Collective التابع لـSwire Hotels في هونغ كونغ. على أحد جوانب المباني توجد مبان سكنية قديمة رمادية اللون ومتآكلة، أما من الجانب الآخر فيوجد Sino-Ocean Taikoo Li، مجمع للبيع بالتجزئة تبلغ مساحته 1.2 مليون قدم مربعة، تم تطويره بالتعاون مع Swire، ويضم 300 محل فاخر، بما فيها كارتييه وهيرميس وغوتشي. ويقع إلى جانب ذلك كله Daci Temple الذي يبلغ عمره 1600 عام، وهو أحد أبرز 4 أديرة بوذية على طول حوض نهر اليانغتسى.


اختارت Swire  هذا الموقع المهم ليتبع فندقيها Upper House في هونغ كونغ وOpposite House في بكين بسبب النمو المستمر في تشنغدو نفسها، والتي تعد حالياً إحدى أكبر المدن في الصين، ويبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة. يوضح بريان وليامز، المدير الإداري لـSwire Hotels، "تشهد تشنغدو نمواً اقتصادياً سريعاً، وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية المحلية والدعم الحكومي للشركات العالمية." ويشير تصميم Temple House إلى ماضي المدينة كما فسره مصممي Make Architects، الشركة التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، مع لمسات جريئة من المواد الحديثة. كما يوضح وليامز، لقد أجري إعادة ترميم البيتياشي والمقهى ومباني الفناء التي تضم المنتجع الصحي بالتعاون مع معهد التصميم المحلي للحفاظ على دقة التاريخ. تصميم الدرج الفاخر والضخم الذي يقودك من منطقة الاستقبال إلى الفناء يمثل التلال المدرجة في الريف. يستند تصميم واجهة المباني إلى الديباج الذي يعود إنتاجه في المدينة إلى قرون طويلة من الزمن، وهناك تصوير للخيزران في أنماط السجاد وواجهة النوافذ. أحد الرموز الواضحة المفقودة هي الباندا التي تعد نقطة الجذب الرئيسية تقليدياً في تشنغدو. "المقاطعة هي موطن لحوالي %75 من تلك الحيوانات البرية". أما النتيجة الإجمالية فهي غنية ولكنها دقيقة، كما هو تصميم الغرف الفندقية الـ100، تبدأ أسعارها من 300 دولار لليلة، و42 شقة تحتوي على الأثاث المعاصر، ونظام ألوان مريح من الأسود والبيج والرمادي.


وعلى عكس البيئة الهادئة تلك تجد مطاعم ونوادٍ ليلية Temple House، وخاصة نادي Jing، ومطعم Tivano، الإيطالي الذي يقدم بيتزا نابولية وباستا على الحطب. ويقدم The Temple Café كل شيء فاخر. يقول وليامز: "كنا نريد إنتاج شيء من الأصالة والعراقة لإلهام زوارنا، وفي الوقت نفسه تقديم تجارب جديدة للطهي الذي كان مفقوداً من المجتمع المحلي حتى الآن".


وبالعودة إلى التقاليد، قد يحتوي Teahouse النباتي على الطعام الأكثر إثارة للجميع. أطباق مثل حساء الفطر والزهور والطماطم الحلوة المثلجة والفاصوليا مع اللفت الصيني جميعها نكهات لذيذة جداً "وقد تم الترحيب بهذا التغيير للطعام المتعارف عليه في المنطقة والذي يغلبه الزيت والتوابل الحارة". ويتجول السكان المحليون أيضاً باستمرار للتسوق من محال التصميم المجاورة.


وبجوار Teahouse، يمتلك سبا Mi Xun أيضاً جواً من الهدوء، وذلك بسبب موقعه في مبنى تراثي في حقل التوت السابق لـDaci Temple وبسبب العلاجات الغريبة التي يقدمها، والتي تشمل مساج الألماس للوجه. تبلغ مساحة مبناه أكثر من 9000 قدم مربعة مع 11 غرفة للعلاج. الشكوى الوحيدة التي يمكن أن تكون فيه أنك إذا كنت في إحدى الغرف التي تقع على الحدود مع Taikoo Li، ستسمع أصوات المتسوقين المجاورين.


وبصرف النظر عن قربه من أسواق التجزئة، يقع Temple House بالقرب من معالم مدينة تشنغدو الأخرى مثل Jinli Ancient Street؛ شارع يبلغ طوله 1148 قدماً تكثر فيه المباني الصينية القديمة والمقاهي والمحال التجارية، وWide and Narrow Alleys؛ عبارة عن مجمع من الممرات المتقاطعة، يحتوي على الكثير من المتاجر والمطاعم والمقاهي. ولزيارة مجمع الباندا الشهير، يقدم Temple House للضيوف نقلاً عبر سيارة أودي (A7) إلى قاعدة أبحاث تشنغدو لتربية الباندا العملاقة، والتي يوجد فيها منطقة للسير على الأقدام لمشاهدة 50 باندا عن قرب ومن جميع الأعمار. لا يجب عليك أن تكون طفلاً لمشاهدتهم: حيث يمكنك رؤية الأسر والشباب وكبار السن الذين يبدون متحمسين لرؤيتهم أيضاً.


 

0 تعليقات